Wednesday, May 9, 2007

مسلسل تلفزيونى عن حياة مشرفة

مسلسل عن عالم نووي مصري يتزامن مع دعوات لبناء محطات نووية
في توقيت ذي مغزى مع دخول مصر عصر الطاقة الذرية بالتفكير في بناء ست محطات نووية، بدأ التلفزيون المصري استعدادات لإنتاج أول مسلسل من نوعه عن حياة أول عالم نووي مصري، الدكتور علي مصطفى مشرفة (11 يوليو/تموز 1898-15 يناير/كانون ثاني 1950) وهو عالم فيزياء وأول عميد لكلية العلوم.
وأكدت المخرجة انعام محمد علي، التي سبق لها أن أخرجت فيلم " الطريق إلى إيلات" أنها تقوم بالتحضير لتقديم سيرة شخصية علمية رائدة مع الكاتب محمد سيد عيد، وإن اختيارها لعالم الذرة المصري في محاولة لتحويل العلم إلى مادة جذابة يقبل عليها الناس. ويعد الدكتور "مشرفة" أحد القلائل الذين عرفوا سرّ تفتت الذرة وأحد العلماء الذين قاوموا استخدامها في الحرب، كما كان أول من أضاف فكرة جديدة، وهي أن الهيدروجين يمكن أن تصنع منه مثل هذه القنبلة، إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الهيدروجينية، وهو ما حدث بعد وفاته بسنوات في الولايات المتحدة وروسيا.
وتقدر أبحاث الدكتور "علي مشرفة" المتميزة في نظريات الكم والذرة والإشعاع والميكانيكا والديناميكا بنحو خمسة عشر بحثًا، وقد بلغت مسودات أبحاثه العلمية قبل وفاته حوالي مائتين، وكان من الممكن أن يحصل بها على جائزة نوبل في العلوم الرياضية وهو ما لم يحدث.
والدكتور مشرفة هو أول مصري يحصل على درجة دكتوراه العلوم من إنكلترا ومنح لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره، ويقول موقع (ويكبيديا) أن أبحاث د. مشرفة كان يتابعها العالم آينشتاين صاحب نظرية النسبية ووصفه بواحد من أعظم علماء الفيزياء.
ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن المخرجة إنعام محمد قولها إنه بعد أن أصبح العلم ضرورة في حياتنا المعاصرة كان لابد من البحث عن شخصية ارتبطت بالعلم وأفنت حياتها في سبيل مصر وتقدمها العلمي، مثلما فعلت في مسلسل سابق لقاسم أمين.
وأضافت أنه إذا كان الهدف من تقديم السيرة الذاتية لقاسم أمين هو تقديم قضية تحرير المرأة وإبراز عصر التنوير خلال هذه الحقبة، فإن الهدف من تقديم مصطفى مشرفة هو إبراز حبّ مصر والتقدم العلمي الذي حاول هذا العالم دفع بلاده إلى عصر جديد.
وقالت "أحاول أن أعيد العلم الغائب عن حياتنا من خلال مادة درامية جذابة وهو أمر في منتهى الصعوبة، وأعيد إلى حياتنا التفكير العلمي والأسلوب العلمي في الحياة".

No comments: